أحدث الأخبار
الرئيسية / نمط الحياة / 46 % من الشباب يعزفون عن الزواجبسبب التكاليف المرتفعة

46 % من الشباب يعزفون عن الزواجبسبب التكاليف المرتفعة

عبدالله حامد من جدة

أكدت دراسة حديثة أن السبب الرئيسي وراء ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسبة العنوسة بين الفتيات يعود إلى زيادة تكاليف الزواج، حيث بلغت نسبة العازفين عن الزواج لهذا السبب 64 في المائة.

ويرى 65 في المائة من الشباب أن ارتفاع التكلفة يعود إلى ثقافة المجتمع، وقد بلغت نسبة من يعتقدون أن العادات المجتمعية هي أكثر الأسباب المؤثرة في ذلك 33 في المائة من عينة الدراسة، فيما ترى البقية أن المباهاة تلعب الدور الثاني في رفع التكاليف.

وأشارت الدراسة التي أعدها فريق اتزان التطوعي التابع لجامعة الملك عبد العزيز، وحصلت “الاقتصادية” على نسخة منها، أن 64 في المائة من الشباب يرغبون في الزواج، لكن ارتفاع التكاليف يقف عقبة أمام تحقيق هذه الخطوة، كما يرى 35 في المائة من أولياء الأمور أن ارتفاع التكاليف هو السبب في عزوف كثير من الشباب عن الزواج.

وطرحت الدراسة سؤالا لمعرفة مدى اقتناع الشباب بتكاليف الزواج الحالية، حيث أجاب 46 في المائة من الشباب بعدم اقتناعهم تماما بالتكاليف الحالية، كما أجاب 28 في المائة منهم بعدم اقتناعهم جزئيا بذلك، حيث إن مجموع النسبتين 74 في المائة ممن هم غير مقتنعين بتكاليف الزواج الحالية.

وأكدت الدراسة أن 37 في المائة من تكاليف الزواج تخصص للقاعة التي يقام فيها العرس، و28 في المائة تذهب في تأثيث الشقة، وهذا يبين أن ارتفاع الأسعار سبب رئيسي في تأخير الزواج.

وحول التكلفة المناسبة للزواج اختار 32 في المائة من الشباب مبلغ 20 ألفا إلى 30 ألفا ليصبح مبلغا شاملا لتكاليف الزواج، فيما اختار البقية أن تكون التكلفة الشاملة للزواج ما بين 30 و50 ألفا، وبلغت النسبتان مجتمعتين ما يصل إلى 60 في المائة يرون أن التكاليف بين 20 و50 ألفا تكاليف شاملة للزواج.

وأوصت الدراسة بأن يتم بناء قاعات أفراح من قبل الدولة والقطاع الخاص تؤجر على المتزوجين بأسعار رمزية تقتصر على تكلفة تشغيلها، واقتصار دعوة حفل الزواج على أفراد العائلة، وأن يسكن الزوجان مبدئياً في منزل عائلة الزوج، وإصدار قوانين تضع حدا أعلى مناسباً للمهور ولأسعار قاعات الأفراح، إضافة إلى نشر فكرة الأعراس الجماعية ودعمها من خلال حضور الشخصيات القيادية والإعلامية لها، وإقامة حملات توعوية مكثفة تعالج ظواهر المشكلة، وأن تقتسم تكاليف الزواج بين أهل الزوج والزوجة.

شاهد أيضاً

«الصحة والغذاء» تنبه حول استخدام قطرات العين

إحسان علام : دعت هيئة الصحة والغذاء، اليوم الخميس، إلى ضرورة التأكد من اتباع إرشادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع