أحدث الأخبار
الرئيسية / نمط الحياة / دراسة: المرأة التي تنجب أطفالا أكثر تبقى أكثر شبابا وحيوية

دراسة: المرأة التي تنجب أطفالا أكثر تبقى أكثر شبابا وحيوية

أكدت دراسة كندية حديثة أن المرأة التي تنجب أطفالا أكثر تبقى أكثر شبابا وحيوية، كما تشير إلى أن إنجاب المزيد من الأطفال، قد يكون الحل السحري لمحاربة الشيخوخة لدى السيدات.

وأوضح الباحثون بجامعة “سايمون فريزر” الكندية، أن نتائج الدراسة تدحض النظرية القديمة، بأن إنجاب عدد أكبر من الذرية يسارع وتيرة الشيخوخة، ونشروا نتائج دراستهم في العدد الأخير من دورية “PLOS ONE” العلمية.

وأضاف الباحثون، أن تجاربهم أثبتت أن السيدات اللاتي ينجبن المزيد من الأطفال، يزيد لديهن طول إنزيم يسمى “التيلومير” مسؤول عن الحفاظ على حيوية خلايا الجسم لأجل غير مسمى.

وعندما يصل طول “التيلومير” إلى درجة معينة من التناقص، تبدأ الخلية البشرية في الدخول إلى طور الشيخوخة والانهيار، أي أن تناقص طول “التيلومير” هو السبب الفعلي في حدوث شيخوخة الخلايا والأبدان.

وقيّم الباحثون حالة 75 سيدة ينتمين إلى اثنين من المجتمعات الريفية في جمهورية جواتيمالا، ورصدوا عدد أطفالهن، كما قاسوا طول “التيلومير” فى خلايا أجسادهن على مدار 13 عامًا.

ووجد الباحثون، أنه كلما أنجبت المرأة أطفالا أكثر، تباطأت لديها وتيرة الشيخوخة، مقارنة مع غيرها من السيدات اللاتي لم ينجبن أطفالا أكثر.

وعن التفسير العلمي لهذه النتيجة، قال الباحثون إن هرمون الاستروجين الذي تنتجه المرأة أثناء الحمل، يعد بمثابة مضاد للأكسدة، ويحمى الخلايا البشرية من الدخول إلى طور الشيخوخة.

وأشاروا إلى أن هناك أسباب نفسية أيضا، حيث أن الأمهات اللاتي يُنجبن عدد أكبر من الأطفال يتلقين المزيد من الدعم النفسي والاجتماعي من أقاربهن وأصدقائهن، وهذا يؤدي إلى زيادة كمية الغذاء المخصص لحفظ الأنسجة البشرية، وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة.

شاهد أيضاً

«الصحة والغذاء» تنبه حول استخدام قطرات العين

إحسان علام : دعت هيئة الصحة والغذاء، اليوم الخميس، إلى ضرورة التأكد من اتباع إرشادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

x
تطبيق اونلاين تهامة القنفذة
تهامة القنفذة
حمل التطبيق من المتجر الان

الآراء  بدعم المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع